رحيل القمر عضو رائع
عدد المساهمات : 371
| موضوع: دخول شهر رمضان الجمعة أغسطس 05, 2011 5:30 am | |
| الحمد لله الذي خلق كل شيء فقدره تقديراً، وجعل الأهلَّة مواقيت للناس، يضبطون بها عباداتهم وطاعاتهم، فكل عبادة لها وقت محدد، لا تصح إلا فيه، وكل طاعة لها وصف معين، لا تصح إلا بالوصف الذي شرعت عليه.
| | ومن هذه العبادات فريضة الصيام التي شرعها الله في شهر رمضان، فعند ثبوت هلال رمضان يشرع المسلمون في أداء هذه الفريضة. ولكن كيف يثبت دخول هذا الشهر الكريم هذا ما سنعرفه في مقالنا التالي:
يثبت دخول شهر رمضان بواحد من أمرين :
أولهما: رؤية هلال رمضان، ودليل ذلك قوله تعالى: {فمن شهد منكم الشهر فليصمه} . ويؤكد هذا قوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) متفق عليه. فإذا رآه المسلم العاقل البالغ العدل الموثوق بخبره وأمانته ثبت دخول الشهر وتعين على الناس الشروع في صيامه.
والأمر الثاني: الذي يثبت به دخول الشهر تمام شهر شعبان ثلاثين يوماً، لأن غاية الشهر أن يكون ثلاثين يوماً، ولا يكون أكثر من ذلك، روي البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الشهر هكذا وهكذا وهكذا يعني ثلاثين، ثم قال وهكذا وهكذا وهكذا يعني تسعاً وعشرين يقول مرة ثلاثين ومرة تسعاً وعشرين) . فإذا كمل شهر شعبان ثلاثين يوماً، فمعنى ذلك أن شهر رمضان قد بدأ بلا خلاف، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) متفق عليه.
فإذا تحرى الناس الهلال ولم يروه فعليهم إتمام شعبان ثلاثين يوماً، ويحرم -على الصحيح من أقوال أهل العلم -صيام يوم الثلاثين على أنه من رمضان لعدم ثبوت دخول الشهر. وهذا ما يعرف بيوم الشك، لما رواه أبو داود عن عمار رضي الله عنه قال : ( من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم )
ولما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته أنه قال: ( صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته فإن غبي - أي خفي - عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) . فهذا أمر صريح منه صلى الله عليه وسلم بأن بدء الصوم معلق بالرؤية، فإذا لم تحصل الرؤية لزم الناس أن يكملوا شعبان ثلاثين يوماً.
وخلاصة الأمر في هذه المسألة أن شهر رمضان إذا ثبت بأحد الطريقين المتقدمين وجب على الناس الصيام. والله نسأل أن يوفقنا لصالح العلم والعمل والحمد لله رب العالمين .
|
| |
|