منتديات هدوء البحر
السلام عليكم

(✿◠‿◠)


o0O فضع ردا كي يظهر لك المحتوى كاملا ....وان لم تكن عضوا فبادر بالتسجيل اولا o0O
منتديات هدوء البحر
السلام عليكم

(✿◠‿◠)


o0O فضع ردا كي يظهر لك المحتوى كاملا ....وان لم تكن عضوا فبادر بالتسجيل اولا o0O
منتديات هدوء البحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا الفطور بعد رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيل القمر
عضو رائع
عضو رائع
رحيل القمر


عدد المساهمات : 371

لماذا الفطور بعد رمضان Empty
مُساهمةموضوع: لماذا الفطور بعد رمضان   لماذا الفطور بعد رمضان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 5:23 am



لماذا الفطور بعد رمضان 135246



[size=12]ماذا
بعد رمضان ؟ سؤال يردده الدعاة كثيراً بعد انقضاء هذا الموسم المبارك ،
وذلك لما يرونه من انقلاب حال كثير من المسلمين عما كانوا عليه في شهر
رمضان من الصيام والقيام والذكر وتلاوة القرآن إلى هجر ذلك كله ، والعودة
إلى الغفلة واللهو ، حتى غدا هذا الأمر ظاهرة بارزة ، فبينا ترى المساجد في
رمضان مكتظة بالمصلين والقارئين والذاكرين ، إذا بها بعد رمضان تئن من
الهجر وتشكو الفراق والبعاد إلا من النزر اليسير ، وهي ظاهرة تقتضي من
المصلحين وقفة مراجعة ، لتقويم العوج ومعالجة الخلل .



ولو
رجعنا إلى الأسباب التي أدت إلى نشوء هذه الظاهرة لوجدنا أن من أهم
الأسباب تحول رمضان - في نظر كثير من المسلمين - من إطار العبادة إلى إطار
العادة ، فكثير من الناس لا ينظر إلى رمضان إلا على أنه شهر تمارس فيه
عادات معينة ينبغي ألا يخالف الناس في أدائها ، فتجد البعض مثلا يصوم رمضان
في حين أنه لا يصلي ، وربما صلى التراويح من غير أن يقوم بالفريضة ...
وهكذا ، مما يؤكد أن هؤلاء لم يتعبدوا في رمضان إلا بمنطق العادة لا
العبادة ، وبالتالي لم يحدث هذا الشهر التغيير المطلوب في حياتهم ، ولذا
فما أن يخرج الشهر حتى يعود كل واحد إلى ما كان عليه .



وهناك
سبب آخر وهو ما يشعر به المسلم - ولو كان عاصياً - من أجواء إيمانية في
هذا الشهر المبارك نتيجة ما ميزه الله به من تصفيد الشياطين ، وإقبال
النفوس على الطاعة ، وفتح أبواب الجنان ، وغلق أبواب النيران ، كل هذه
الأجواء تساعد المسلم على التقرب إلى ربه ، والبعد عن المعاصي والسيئات ،
فإذا انتهى رمضان واختفت تلك الأجواء عاد العاصي إلى معصيته .



ومن
الأسباب كذلك ما يتسرب إلى النفوس الضعيفة من ملل وفتور بعد الحماس
والنشاط ، ولعل المتابع يلحظ ذلك في تناقص المصلين في التراويح في آخر
الشهر خلافاً لبدايته ، فالعبادة وإن كان لها أثر عظيم في طمأنينة النفس
وسكونها ، إلا أنها تحتاج إلى مجاهدة ومغالبة للنفس وأهوائها ، لأن النفس
مطبوعة على حب الدعة والقعود والإخلاد إلى العاجلة .



ولعلاج
هذه الظاهرة ينبغي تعريف المسلم بعبوديته لربه ، وأن هذه العبودية عبودية
دائمة غير مقيدة بزمان ولا مكان ، وعمل المؤمن لا ينقضي حتى يأتيه أجله ،
قال الحسن البصري رحمه الله : " إن الله لم يجعل لعمل المؤمن أجلاً دون الموت ثم قرأ قوله عز وجل:{ واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } (الحجر 99) .



وينبغي
تعريف المسلم كذلك أن شهر رمضان فضيلة تفضل الله بها على عباده ، ليزدادوا
إليه تقربا ، ويسارعوا في فعل الخيرات ، فإذا وقر ذلك في نفس المسلم كان
أحرص على عبادة ربه طيلة عمره فلا يقطعه عنها انقضاء شهر أو دخوله .



وفيما
يتعلق بالملل والفتور ينبغي أن يعلم المسلم أن العبادة كثيراً ما تأتي على
خلاف هوى العبد ورغباته ، مما يتطلب قدراً من المجاهدة والمشقة في بداية
الأمر حتى تألف النفس الطاعة ثم تستقيم على أمر الله ، قال سبحانه:{ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين } (العنكبوت:69) وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال Sad حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ) رواه مسلم .



وحصول الفتور والتراخي بعد الجد والنشاط أمر وارد لأي عامل كما قال - صلى الله عليه وسلم - ( إن لكل عمل شرة وإن لكل شرة فترة فمن كانت شرته إلى سنتي فقد أفلح ومن كانت شرته إلى غير ذلك فقد هلك ) ، ولكن المحذور أن يخرجه الفتور إلى التفريط في الفرائض والواجبات وانتهاك المحرمات والمنهيات قال ابن القيم رحمه
الله : " تخلل الفترات للسالكين أمر لا بد منه ، فمن كانت فترته إلى
مقاربة وتسديد ، ولم تخرجه من فرض ، ولم تدخله في محرم رجي له أن يعود خيرا
مما كان " ، وقال علي رضي الله عنه : "إن النفس لها إقبال وإدبار ، فإذا أقبلت فخذها بالعزيمة والعبادة ، وإذا أدبرت فأقصرها على الفرائض والواجبات " .



فينبغي
للمسلم إذا شعر من نفسه الملل والفتور أن لا يستجيب لها فيترك العمل
بالكلية ، ولكن ليعالج نفسه بشيء من الحكمة ، فلا يمنعها الترويح واللهو
المباح ، كما أنه لا يقطعها عن العمل ، ولكن لا بد من الموازنة ، حتى لا
تنفر النفس من الطاعة إذا أرغمها عليها العبد ، ولا يطلق لها العنان لتسبح
في بحار اللهو والمعاصي دون حسيب أو رقيب ، والقصد القصد تبلغوا .



إن
من استفاد من رمضان استفادة حقيقية لا بد وأن يكون حاله بعده خيراً من
حاله قبله ، لأن من علامات قبول الحسنة الحسنة بعدها ، ومن علامات ردها
العودة إلى المعاصي بعد الطاعات .



فاحرص
- أخي الصائم - على المدوامة على الأعمال الصالحة التي تعودتها في هذا
الشهر الكريم ، فإن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلَّ ، وقد سئلت عائشة رضي الله عنها كما في البخاري عن عمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقالت : " كان عمله ديمة " أي دائما مستمراً ، كالمطر الدائم الذي لا ينقطع .



وإذا
كنا قد ودعنا شهر رمضان ، فإن المؤمن لن يودّع الطاعة والعبادة ما دام في
صدره نفس يتردد ، أما أولئك الذين يهجرون المساجد والطاعات مع مطلع العيد ،
فبئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان ، والله جل وعلا يقول : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت } (الأنعام:162) ، فالحياة كلها يجب أن تكون لله في جميع الأحوال والأوقات والظروف .



فاجعل
- أخي الصائم - من نسمات رمضان المشرقة مفتاح خير لسائر العام ، واستقم
على طاعة ربك ، وداوم ولو على القليل من العمل الصالح ، واسأله الثبات حتى
الممات .


اختكم بالله رحيل القمر

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com
 
لماذا الفطور بعد رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كل عام وأنتم بخير بحلول شهر رمضان معلومات عن رمضان الكريم
» هديتي لكم بمناسبة رمضان..أول موقع رسائلsms عربي يقدم300رسالة مجانا بمناسبة دخول رمضان..
» لماذا حرم الاسلام نتف الحواجب
» لماذا نستهين بمشاعرنا ونلعب بها ؟
» شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدوء البحر :: القسم العام :: ْ ّ~ّ واحـــــــــــــــــ رمضان ـــــــــــــــــــــــــــــة ْ ّ~ّ-
انتقل الى: