منتديات هدوء البحر
السلام عليكم

(✿◠‿◠)


o0O فضع ردا كي يظهر لك المحتوى كاملا ....وان لم تكن عضوا فبادر بالتسجيل اولا o0O




 
الرئيسيةالبوابهالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  صحيفة عكاظ تعثر على المفقود د.هاني أبو راس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الربيع
عضو رائع
عضو رائع
avatar

عدد المساهمات : 365
تاريخ الميلاد : 13/11/1990

مُساهمةموضوع: صحيفة عكاظ تعثر على المفقود د.هاني أبو راس    الثلاثاء فبراير 01, 2011 8:10 pm



,’


آلسلآمَ عليكمَ وٍ رٍحمة آلله وٍ برٍكآته

بععدُ مآ كَآنُ متخفيُ موٍدرٍيُ فينُ

طلعُ

وٍ يآليته مآ طلعُ

هآنيٌ آبوٍ رٍآسَ

* عسآهَ يطيرٍ عمّآ قرٍيبَ

يُصرٍح لُ عكآظ

يَآ إنكمُ بَ تشوٍفوٍآ آلكثيييرٍ منُ آلفقششَ

مَآ آطوّلَ عليكمَ







د. هاني أبو راس لـ «عكاظ»:
أعد جدة وأهلها: سأعمل بصمت متسلحاً بالقرارات السليمة







حين التقيت أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس في مكتبه، كان الإجهاد بادياً عليه، إذ يبدو أنه لم ينم على نحو جيد فالرجل ظل طوال 72 ساعة في حالة عمل لم تهدأ. دلفت إلى مكتبه مع الساعات الأولى من البارحة، وكان حوله مجموعة من المستشارين العاملين في الأمانة. قال بداية «كمية الأمطار كانت كبيرة»، وزاد «سد أم الخير بنته المالية قبل 30 عاماً». وعاد ليؤكد أن المرحلة المقبلة ستشهد مشاريع تراعي التغيرات المناخية. وأبان أبو راس في حوار استمر زهاء الساعة أن المجلس البلدي يطلب إرسال تفاصيل المشاريع قبل الانتهاء من دراستها وهذا أمر لا يمكن تحقيقه. إلى تفاصيل الحوار:


• نبدأ من حيث الكارثة.. ما رأيك؟

ــ تفضل.


• كيف ستواجه سكان مخطط أم الخير بعد أن انهار سدهم وأنت الذي طمأنتهم من أنه لن ينهار؟

ــ لم أطلق تطمينات لسكان مخطط أم الخير شرقي جدة فيما يتعلق بوضع سد أم الخير. والأمر برمته أنني سئلت عن وضع السد فأجبت بأن هناك دراسات لإيجاد حلول تتعلق بالخدمات التي تنقص المخطط.
وأنا تواصلت مع سكان مخطط أم الخير من خلال زيارات ميدانية يومية، واستمعت إلى مطالبهم، وعقدت اجتماعات متواصلة مع بعض المسؤولين والاستشاريين من أجل التوصل إلى أسرع الحلول، وكان همنا التقليل من حدة مشكلة السد بعد أن توصلنا إلى أن فتحة واحدة لا تتجاوز المترين ليست كافية لتصريف المياه، وكان هذا الرأي مطروحا من قبل الاستشاري.
وتبين لنا أن الفتحة الوحيدة كانت مهددة بالانسداد في حال جريان السيول، فجاءت فكرة عمل شبك حديدي لمنع دخول عوائق تؤثر على عملية تصريف المياه رغم أن هذا الحل ليس كافياً، وللمعلومية فإن سد أم الخير شيدته وزارة المالية قبل 30 عاما وليس من ضمن السدود الخمسة، ولم يكن ضمن الحلول التي اقترحتها اللجنة الوزارية التي أقرت مشاريع عاجلة لتطوير أحياء شرقي جدة.


• يبدو أنك ضقت ذرعاً بانتقادات الصحافة حول أدائكم في الفترة الأخيرة.. فلم يا ترى؟

ــ أنا لم أنزعج من النقد الذي طال الأمانة من مواطنين ووسائل إعلام حتى وإن كان شخصياً، والحقيقة أنني أقدر كل الآراء، ورغبتي الأكيدة الدائمة هي أن أواصل خدمة جدة وأهلها وساكنيها، فالتحدي الأكبر الذي يواجهني يتمثل في معالجة الوضع الحالي، خاصة وأنه لم يمض على تعييني أمينا لجدة سوى أربعة أشهر، وأنا بطبعي صبور أحب العمل في صمت.


• هل تعني أن الأربعة أشهر غير كافية لتقديم ما يخفف من حدة الانتقاد؟

ــ أنا لم أقل ذلك، ولكن أنا ــ ومنذ توليت عملي أمينا لمحافظة جدة ــ أشرفت على ملف الأمطار والسيول، وحاولت جاهدا أن أبني؛ لذا بدأت فعليا في المخطط العام لدرء الأخطار إلا أن الأمطار دهمت جدة خمس مرات خلال شهرين، وهذه المشاريع لا يمكن إنجازها بين يوم وليلة، فهي تحتاج إلى إعداد كراسات الشروط كما أن الشركات المؤهلة تحتاج إلى تقييم إنجازاتها، وتوجه الأمانة هو أن تسند المشاريع لشركات لها سجل جيد وسبق أن نفذت مشاريع على مستوى عال من الجودة.


• إذاً، أنت تشير إلى أن مرات الأمطار الخمس كانت أكبر من استعداداتكم؟

ــ ليس كذلك، وأنا لم أتفاجأ بكمية الأمطار التي أربكت كثيرا من القطاعات الأربعاء الماضي، وليس من طبعي تحميل أية جهة المسؤولية؛ لأن التحذيرات الواردة من هيئة الأرصاد لا يمكن أن تحدد كميات الأمطار التي تجاوزت 120 ملم، لكن دعني أصدقك القول أن ما زاد الأمر سوءا هو أن الأمطار دهمت جدة قبل اكتمال شبكة التصريف.


• أفهم من ذلك أنك أنجزت مشاريع فيما يتعلق بالتصريف؟

ــ أنا ومنذ أن توليت مسؤولياتي وجدت أمامي 36 مشروعاً متعثرا ولم يتبق منها إلا ثلاثة مشاريع فقط سيتم الانتهاء منها قريبا، وهي الإنجازات التي تعود إلى تكاتف وتعاون جميع القيادات والعاملين في الأمانة الذين يعملون ليل نهار في سباق مع الزمن لتجاوز العقبات لتكون جدة في مأمن من الأخطار.

• يبدو أن التركة كبيرة، أليس كذلك؟

ــ ينتظرني الكثير من العمل خلال الفترة المقبلة من أجل جدة وأهلها وسكانها، والأمر الذي يتطلب مني اتخاذ قرارات سليمة تتناسب ومتطلبات المرحلة، وبما يتواكب مع تطلعات القيادة والمواطن، وما يجعل من جدة مدينة في منأى عن الأخطار، وهناك مشاريع يجري تنفيذها وأخرى مستقبلية ستنفذ خلال العام الجاري، وستسهم في حل كثير من الإشكاليات التي تعاني منها محافظة جدة، وأستطيع أن أؤكد أن مخرجات المخطط العام لمحافظة جدة ستشهد حزمة من المشاريع التي تراعي التغير المناخي مستقبلا.


• الوضع بينكم وبين المجلس البلدي يشوبه الكثير من الشد والجذب وقت الأزمات، لماذا هذا التنافر بينكم؟

ــ سأعطيك الجدول الزمني وأنت الحكم بيننا، أنهينا إعداد كراسة المخطط العام لجدة، وبدأنا مرحلة تقييم الشركات العالمية، بعد مخاطبتها بطلب التأهيل، وبعد عشرة أيام سيتم اختيار الأفضل من بين الشركات لتعقبها مرحلة إرسال الشروط، فكيف بالله عليك أن أعرض على المجلس البلدي مشروعاً لم يتم.


• حددت 40 نقطة حرجة قبل الأمطار وبعد الأربعاء قفزت إلى100 فعلى ماذا ترتكزون في تحديد نقاط المياه الخطرة؟

ــ التجمعات المائية في مختلف أرجاء المحافظة جاءت ضمن النقاط الحرجة، وأنها قد تكون ضمن مهمات جهات أخرى، والأنفاق لم تخذلني كما يتصور البعض؛ لأن كميات المياه التي غمرت الأنفاق تسربت إليها من الأطراف والأحياء المجاورة، كما أن المضخات كافية للتعامل مع كميات المياه التي تسقط على الأنفاق، إلا أنها جوبهت بكميات مياه هائلة زادت عن طاقتها التشغيلية، والحقيقة أن الجهود متواصلة لسحب المياه بالكامل من نفق الأمير ماجد مع حراء حتى فجر اليوم، ونفق الملك عبدالله وبقية الأنفاق ستكون سالكة في غضون يوم أو يومين تقريبا، وأنا أتابع بنفسي وعبر جولات ميدانية عملية سحب مياه الأنفاق؛ لأهميتها في تخفيف الاختناقات المرورية التي تعاني منها جدة منذ هطول أمطار الأربعاء الماضي.




_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيفة عكاظ تعثر على المفقود د.هاني أبو راس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدوء البحر :: قسم للاخبار :: ♠ منتدى المنوعات الاخبارية ♠-
انتقل الى: